×

استراتيجيات تسويق المتاجر الالكترونية



بمجرد أن يتولد لديك فكرة لبدء عمل تجاري إلكتروني، على سبيل المثال تصميم متجر،فقد يستغرق الأمر سنة أو سنتين لتنظيم أمورك. عندما تكون جاهزًا لبدء تشغيل موقع التجارة الإلكترونية خاصتك،لا يمكنك توقع زيادة معدل الزيارة لموقعك و زيادة المبيعات في الحال، يستغرق الأمر حوالي 100 يوم للحصول على الزخم ونحو تسعة أشهر لتحقيق نمو كبير.

في دليل التسويق الإلكتروني الذي سنقدمه لك الآن عزيزي القارئ ،بحكم أننا شركة تسويق إلكتروني بالإضافة إلى أننا أيضا شركة تصميم متجر إلكتروني بالرياض ،سوف نشارك العملية التي يجب أن نستخدمها لزيادة معدل الزيارة في أي موقع للتجارة الإلكترونية والتحكم فيه في تسعة أشهر فقط..

ما هو التسويق الإلكتروني

يمكنك قضاء  اليوم في معرفة الاستراتيجيات والتكتيكات لتنمية متجرك على الإنترنت، لكنك ستشعر فجأة وكأنك تغرق تحت جبل من المعلومات، لكن يمكننا تبسيط الأمر بقول أن التسويق الإلكتروني يقوم بالتوفيق بين الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات لتحقيق نمو مستدام لزيادة معدل الزيارة مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.

 دعنا نقسم الأمر إلى ثلاثة أشياء:

1-    أهداف التسويق

2-    استراتيجيات التسويق

3-    تكتيكات التسويق

هذا هو الترتيب الذي يجب أن تعمل به.

أولا: يمكن أن يكون هدف التسويق هو زيادة معدل الزيارة أو الإيرادات أو العملاء. على سبيل المثال: يمكننا تحديد هدف لزيارات تبلغ 30 ألف ومبيعات تصل إلى 5 آلاف دولار شهريًا.

ثانيا: الاستراتيجية تمنح هدفك طريقا ليتحقق من أجل تحقيق هذا الهدف المتمثل في مبيعات بقيمة 5 آلاف دولار شهريًا في تسعة أشهر، ستقرر استخدام الاستراتيجيات التالية:

·        كسب مجموعة صغيرة من العملاء المتحمسين.

·        تضخيم الوصول إلى العلامة التجارية.

·        زيادة معدل الزيارة بالطرق الطبيعية لزيادة قائمة البريد الإلكتروني

ثالثا: يتمثل التكتيك في كيفية تنفيذ استراتيجيتك.

على سبيل المثال الاستراتيجية الخاصة بك لتحقيق عدد زيارة هائل إلى موقعك.

استراتيجيات + الهدف + التكتيكات = خطة تسويقية ملموسة للتجارة الإلكترونية.

ولكن من أجل وضع استراتيجية فعالة للتجارة الإلكتروني، فعليك  البدء أولا بإيجاد جمهور مستهدف محدد تحديد دقيق  ..

1 – ابحث عن جمهورك المستهدف

يجب أن يكون السوق المستهدف أكثر تحديدًا من الأشخاص الذين يشترون منتجك عند تعريف شخصيتك، تحتاج إلى البحث عن زاوية فريدة أو مجموعة محددة جيدًا من مجموعة عملائك. تعتبر شخصيتك تمثيل لجمهورك المستهدف ويجب أن تشمل:

1- التركيبة السكانية: العمر، الجنس، الراتب  الشهري، الموقع.

2- الاهتمامات: الهوايات.

3- السمات الشخصية: الأهداف والتحديات والقيم والمخاوف.

يمكن لأي شركة من شركات تصميم متجر إلكتروني  أن تقوم بهذا الأمر، لأنها تكون غالبا وكالة تسويق أيضا تقوم بإجراء تلك البحوث الأولية والثانوية، أو يمكنك القيام بذلك بنفسك  و أعتقد أنك يجب أن تفعل ذلك بنفسك.

2- تطوير استراتيجية للتجارة الإلكترونية باستخدام الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية عامل مهم للغاية من منظور استراتيجي يمكن أن تساعدك الكلمات المفتاحية في تحديد المنتجاتك محل الطلب بالإضافة إلى لخلفية التنافسية.لا يمكنك توقع الاستحواذ على السوق عن طريق عاصفة!  إذا كنت لا تفهم الكلمات المفتاحية للسوق خاصتك على وجه التحديد فلن تنجح بسهولة.

يمكن أن يحتوي الموضوع الواحد على مئات أو آلاف الكلمات المفتاحية. إذا كان لديك 500 كلمة رئيسية، فأنت بحاجة إلى معرفة عدد الموضوعات التي لديك وإنشاء صفحة لكل موضوع.

لإيجاد الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتج قم بادخال الكلمات المفتاحية التي تتبادر إلى ذهنك في Ahrefs Keyword Explorer لن تكون مضطرا لادخال أطنان من الأفكار، بل يكفي فقط أن تقوم بادخال من 2-3 جمل تراها تؤدي الأداء الأفضل ثم تابع حتى تصل إلى الكلمات التي تريدها.وغالبا تكون الكلمات الرئيسية هي المصطلحات المستخدمة لوصف مجال عملك أفضل طريقة للعثور عليها هي من خلال تحليل الكلمات الرئيسية الشائعة من منافسيك.

3-    ابحث عن مواضيع يمكن مشاركتها مع الجمهور.

وجود مدونة تشارك الجمهور عليها الموضوعات المهمة التي تضيف لهم المعلومات هو شيء مهم ويؤدي إلى تثقيف جمهورك وسهولة اتخاذهم لقرار الشراء بأنفسهم، ويكون قرار مبني على دراية وعلم.

على سبيل المثال : تجدنا شركة تصميم متجر الكتروني بالرياض نبذل كل ما بوسعنا لمشاركة جمهورنا على المدونة بالمواضيع التي تخص تصميم متجر أو التسويق له أو الحديث عن أي مواضيع مرتبطة بما نقوم بعمله في شركتنا.

4-    ايجاد الشخصيات المؤثرة والتفاعل معهم

في العام الماضي أصبح التسويق باستخدام الشخصيات المؤثرة أحد أفضل الطرق التي لها صدى واسع في التسويق عبر الإنترنت.عادةً ما يكون المؤثرون متحمسين للموضوع ويقومون بجذب متابعين يشاركونهم هذا الاهتمام.  يعد العمل مع المؤثرين أمرًا رائعًا أيضًا في بناء ثقتك بنفسك. المشكلة هي أن الكثير من الناس يذهبون إلى تسويق الشخصيات المؤثرة بالطريقة الخاطئة والمزعجة للناس  كالتملق المزيف مثلا.

لتحقيق أقصى استفادة من تسويق الشخصيات المؤثرة، يتعين عليك استهداف الشخصيات المعجبين بماركتك الخاصة وإنتاج المحتوى بانتظام، فنحن لسنا “بحاجة” للوصول إلى الأشخاص الذين لديهم أكبر عدد ممكن من المتابعين. إذا كنت تبيع منتجات مثل عباءات المحجبات، فإن الاستعانة بإحدى الممثلات ليس منطقيًا، وبالمثل فإن من المنطقي جدا أن تستعين شركات تصميم متجر الكتروني بالرياض بأحد المهندسين – والذي يؤدي دورا فاعلا في السعودية من خلال الأداء المميز والفريد لشركته – من أجل الإعلان عن أهمية تصميم متجر الكتروني في عصرنا الحالي.

5-    زيادة المحتوى التسويقي

عندما تبدأ تشغيل متجرك الإلكتروني، فأنت تعتقد أن أول ما تريد فعله هو البيع، لكن الأمر ليس كذلك. من أجل تحقيق المبيعات يجب أن يعرف الأشخاص أنك موجود، مما يعني أنه يجب على الأشخاص الوصول إلى موقعك.لذلك الأولوية الأولى هي زيادة معدل الزيارة ويجب أن تبدأ في هذا بأسرع ما يمكن، حتى قبل أن يكون لديك منتجات للبيع.

الآن السؤال هو كيف تحصل على حركة الزيارة إلى موقعك؟

هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، لكن الطريقة التي يجب أن تبدأ بها لإنشاء حركة زيارة داخل الموقع هي انتاج محتوى في شكل مدونة.تذكر، لديك أكثر من جمهور واحد. قم بإنشاء أكثر من مدونة وأكثر من محتوى للشخصيات المؤثرة في مجالك وستزداد حركة الزيارة الخاصة بك وبذلك ستحصل على تعليقات و مشاركات، وهذان الأمران يخلقان حركة زيارة مستمرة لموقعك.

6-    الإعلان على الفيسبوك

يعتبر Facebook هو واحد من أفضل الأماكن التي تنفق عليها ميزانيتك الإعلانية حيث يحقق عائدا كبيرا على الاستثمار، بغض النظر عن هوية عملائك فإن فرص وجودهم في Facebook دائما ستكون كبيرة. هذا يعني أنه يمكنك استخدام هذا النظام للوصول إلى كل طائفة من طوائف عملائهم.

إذا أنت بحاجة إلى إنشاء صفحة على الفيسبوك لمتجرك لذلك إذا لم يكن لديك واحدة فهذا هو الوقت المناسب الآن للحصول عليها. للبدء ،سجّل الدخول إلى مدير الإعلانات وانطلق من هناك.

إليك بعض النصائح الإضافية خارج إطار التسويق للمتجر أو الموقع الإلكتروني..

·        تسويق المنتجات

لتسويق المنتجات نفسها دور مهم في خطة تسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بك، ولكن قبل أن تنفق بعض الوقت والمال عليها، يجب أن تركز على زيادة حركة الزيارة للتأكد من أن الموقع أو المتجر خاصتك يراه الجمهور جيدا وباستمرار ويعاودون زيارته من الحين إلى الآخر.يمكنك البدء في الترويج لمنتجك في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالإعلان المدفوع. وبذلك سيتم تشغيل جميع هذه الاستراتيجيات تقريبًا في نفس الوقت الذي تنقل فيه حركة الزيارة إلى موقعك وصفحات المنتج.

·        تصوير المنتجات

على الرغم من أنه ربما يكون لديك صور لمنتجاتك، إلا أنه قد يتوجب عليك إحضار مصور وإنشاء لقطات تبرز منتجاتك وحاول أن تخلق قصة مثلا تؤكد من خلالها أهمية منتجك وتميزه مقارنة بالمنتجات الأخرى من ماركات أخرى .

·       التسويق عبر البريد الإلكتروني

عندما تبدأ في إنشاء محتوى رائع ستبدأ حركة الزيارة في الازدهار،وهذا هو الوقت الذي ترغب فيه بالبدء في زيادة قائمة بريدك الإلكتروني. يتغير دائمًا التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلانات المدفوعة، إلا أن قائمة البريد الإلكتروني خاصتك هي شيء بمجرد إنشائه فأنت تملكه.

·        الإعلان عن التجارة الإلكترونية

الآن بعد أن تزايد عدد الزيارات وقائمة البريد الإلكتروني، فهذا هو بالتأكيد الوقت الذي تريد الاستفادة من نجاحاتك من خلال جذب المزيد من العملاء من خلال الإعلانات.لا تساعدك هذه الاستراتيجية في بيع المزيد فحسب، بل إنها تزيد أيضًا من فرص زيادة عدد الأشخاص إلى قائمة بريدك الإلكتروني.تلك هي المرحلة التي يمكن أن نطلق عليها مرحلة الفوز.

إذا نود القول أخيرا أن تلك الاستراتيجيات بالرغم من بساطة الحديث عنها، إلا أن تكتيكات تنفيذها معقدة وتتطلب تنفيذ المتخصصين، ننصحك بعدم المخاطرة وأن تقوم أنت كصاحب متجر إلكتروني أو موقع بمحاولة تنفيذها والقيام بالإعلانات المدفوعة وغيرها بنفسك، بل عليك الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني تتولى هذا الأمر بدلا عنك.يمكننا القيام بكل هذا العمل من خلال خدمات متجر بلس

تعرف أيضاً على كيف تجذب عملاء محتملين لمتجرك الالكترونى 

 

شارك الموضوع