×

ضاعف زوار موقعك بالتسويق بالبريد الالكترونى



بغض النظر عما تكون قد سمعت، نود أن نخبرك أن التسويق بالبريد الإلكتروني للمتاجر الالكترونية لم يمت، بل إنه أكثر حيوية من أي وقت مضى، حيث ثبت مرارًا وتكرارًا أن البريد الإلكتروني أكثر القنوات نجاحًا في الوصول إلى العملاء.

يمكننا القول أن هذا هو السبب في أن العائد على الاستثمار يقدر ب 44 دولارًا لكل دولار ينفقه تجار التجزئة على التسويق بالبريد الإلكتروني، لا يوجد شيء يمكن أن يتغلب على ذلك. في الواقع، يزيد متوسط ​​العائد على الاستثمار بالنسبة لتسويق البريد الإلكتروني بأكثر من الضعف عن وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن تقوم كل شركة بإرسال رسائل البريد الإلكتروني بانتظام عدة مرات في اليوم، وقد يكون من الصعب النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني عندما تكون المنافسة عالية جدًا.

ولكن ماذا لو قلنا لك أن هناك طريقة مثبتة ومضمونة يمكنك من خلالها النجاح في تسويق البريد الإلكتروني؟ التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يؤدي إلى زيادة معدلات النقر، و معدل التحويلات المضمونة (المبيعات) لكل حملة تسويق البريد الإلكتروني تقوم بها؟

هذا ما سنعرضه لكم اليوم، ما ينقلك من أحد المبتدئين إلى خبير التسويق عبر البريد الإلكتروني بحيث يمكنك البدء في إطلاق حملات ناجحة في أي وقت من الأوقات، سواء كنت تنوي انشاء متجر الكتروني وتخطط أي طرق التسويق ستستخدمها أو لديك بالفعل وتبحث عن طرق تسويق فعالة.

التسويق بالبريد الإلكتروني للمتاجر الالكترونية

إذا قررت الاتجاه إلى التسويق بالبريد الإلكتروني، فهذا يعني أنك سلكت الطريق الصحيح وبدأت في اتخاذ الخطوات الصحيحة التي تضمن تحقيقك الجودة التسويقية المناسبة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. لن ينجح ذلك فقط في تحقيق المزيد من المبيعات في نهاية اليوم، ولكن سيكون عملاؤك أكثر سعادة بمنتجاتك الرائعة.

كيفية البدء في جمع عناوين البريد الإلكتروني للزائرين.

1-    جمع رسائل البريد الإلكتروني المنبثقة.

عند استخدام النوافذ المنبثقة، من المهم أن تتذكر أنك تحتاج إلى تقديم شيء ذي قيمة من أجل الحصول على شيء ذي قيمة (عنوان البريد الإلكتروني للزائر).

يتضمن ما يمكنك تقديمه: محتوى قيم (مثل كتاب إلكتروني يتضمن طريقة عمل متجر الكتروني) أو الشحن المجاني أو خصم بنسبة مئوية عند المرة الأولى للشراء.

مع وضع ذلك في الاعتبار، هناك 3 جوانب مهمة تؤدي إلى تحويلات عالية:

·        صورة جذابة

·        عنوان جذاب ، مثل “انتظر” أو “لا تغادر بدون هديتك!”

·        عرض مثير للاهتمام (الكتاب الكتروني، الخصم ، أو الشحن المجاني كما ذكرنا)

هناك العديد من أنواع النوافذ المنبثقة المختلفة التي يمكن استخدامها لجمع عناوين البريد الإلكتروني. ولكن هناك نوع يمكن أن يكون مزعجًا جدًا: النوافذ المنبثقة الفورية، تلك التي تظهر فورًا عند وصول زائر إلى متجرك. لا تعتمد تلك النوافذ على سلوك المستخدم، وبالتالي لا يمكن ضبطها لتظهر في توقيت أفضل.

على النقيض، نجد إن النافذة المنبثقة التي تظهر عند الخروج تحقق أفضل النتائج ، سواء من حيث الاشتراكات أو تجربة المستخدم، حيث تتميز بمعدلات تحويل عالية من الممكن تصل إلى 35٪ من الزوار وذلك لأن النافذة المنبثقة التي تظهر عند الخروج لا تظهر إلا عندما يستعد الزائر لمغادرة متجرك، عن طريق تحريك مؤشر الماوس الخاص به لإغلاق علامة التبويب أو إدخال عنوان URL جديد.

2-     استخدام نماذج جذابة لتفعيل الاشتراك

هناك خيار رائع آخر لجمع مشتركي البريد الإلكتروني وهو استخدام نموذج تفاعلي محبب للحصول على اشتراكات، وهذا يسهل على زوار موقعك إدخال عنوان بريدهم الإلكتروني. الشيء الأفضل من ذلك كله هو أنهم يحصلون على خصم أو مكافأة رائعة بعد الاشتراك مباشرة.

3-     راقب دائما تكلفة اكتساب العميل الخاصة بك

تكلفة اكتساب العميل هي التكاليف المرتبطة بشراء عملاء جدد عند القيام بحملات التسويق بالبريد الالكتروني للمتاجر الالكترونية. على سبيل المثال، إذا أنفقت 1000 دولار في شهر واحد على الإعلان وحصلت على 200 عميل، فسيكون تكلفة اكتساب العميل 5 دولارات.

في الوقت الذي تقوم فيه ببناء قائمتك والحصول على عدد أكبر من الزيارات عالية القيمة إلى متجرك، من المهم أيضا أن تراقب تكلفة اكتساب العميل (CAC).

من المهم ملاحظة أن تكلفة اكتساب العميل في حد ذاتها ليست مفيدًة دون النظر إلى متوسط ​​قيمة الطلبات (AOV)، إذا كان متوسط ​​الطلب هو 6 دولارات فقط، فعندئذ فإن تكلفة اكتساب العميل بقيمة 5 دولارات ستكون غير فعالة نهائيا. ولكن إذا كان قيمة متوسط ​​طلباتك حوالي 20 دولارًا فهذا أمر جيد جدًا.

لذلك عندما ترسل المزيد من العملاء إلى متجرك وتقوم بناء قوائمك، عليك دائمًا مراقبة CAC للتأكد من أن جهود التسويق الخاصة بك تؤتي ثمارها.

استخدم التقسيم لتحقيق استهداف رائع لجمهورك.

إذا قمت بعمل متجر الكتروني لبيع أشياء منها غطاءات الهاتف فهناك اختلاف في العمر والجنس والسلوك،فهناك الجدة التي اشترت غطاء لهاتف صغير  مقابل المراهق الذي اشترى غطاء لهاتف ذكي، لا ترتكب نفس الخطأ الذي يرتكبه الكثير من مسوقين التجارة الإلكترونية وتقوم بإرسال نفس الرسالة لجميع المشتركين.

إذا لماذا نعامل الطوائف المختلفة من العملاء بنفس الطريقة؟

التقسيم هو قدرة نظام التسويق عبر البريد الإلكتروني على تقسيم المشتركين إلى عدة قطاعات مختلفة.

كيف تبدأ عملية تجزئة العملاء

فيما يلي بعض الأسئلة المهمة التي يجب عليك طرحها عند تجزئة المشتركين:

  • هل اشتروا منك أم أنهم ما زالوا يتسوقون؟
  • هل تخلوا عن العربات؟
  • هل تفاعلوا مع الرسائل الإخبارية الخاصة بك؟
  • هل اشتروا أي شيء خلال آخر 30 أو 60 أو 90 يومًا؟
  • هل اشتروا منك خلال عملية بيع خاصة (مثل يوم الجمعة البيضاء ، عروض الأعياد ، إلخ)؟
  • هل البيانات الديموغرافية (العمر ، الجنس ، الموقع) مهمة لتحسين المبيعات؟
  • كيف حصلت على عنوان بريدهم الإلكتروني (الشراء، النوافذ المنبثقة، عجلة الحظ ، من خلال Facebook)؟
  • من خلال الإجابة على هذه الأسئلة ، يمكنك إعداد شرائح مختلفة وإرسال المحتوى ذي الصلة إليها.

على سبيل المثال:

إذا كان لدي 100 عميل اشتروا منك مرة واحدة فقط خلال يوم الجمعة البيضاء، يمكنك حينئذ إرسال رسالة بريد إلكتروني إليهم مع عنوان الموضوع، “لا تفوت هذه الصفقة المذهلة بمناسبة يوم الجمعة البيضاء 

يسمح لك التقسيم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة، لن يقوموا بفتحها فقط ، بل ستكون هناك احتمالية كبيرة للشراء منك.

كيف يعزز التقسيم الولاء عند عملائك ؟

أمر رائع أن تنقل العميل خاصتك من الوعي بالعلامة التجارية إلى الولاء لها ثم إلى الدعوة إليها وإعادة ارسالها. لا يعني ولاء العميل أنهم يستمتعون فقط بالعلامة التجارية، بل إنهم سيحبونها كثيرًا لدرجة أنهم سيرغبون في نشر الكلمة عنها، نشر الكلمة الايجابية عن العلامة التجارية هي الأمر الذي لا يوجد أفضل منه لجميع عمليات التسويق، وبالطبع يمكنك تحقيق ذلك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وإذا كنت تريد الاحتفاظ بتلك المجموعة من العملاء نشطة، فعليك أن تفكر في الأمر بطريقتين:

·        محتوى بنّاء و غير ترويجي للعلامة التجارية.

·        محتوى ترويجي للمشترين الذي يشترون منك باستمرار.

التواصل من أجل بناء العلامة التجارية الخاصة بك

عند انشاء متجر الكتروني تتمثل إحدى طرق إنشاء الولاء في تزويد العملاء بمحتوى عالي الجودة وغير ترويجي. لنفترض أنك قسمت عملائك إلى مجموعتين: المشترين وغير المشترين.

بالنسبة لغير المشترين، يمكنك استخدام العروض الترويجية العادية والمبيعات وما إلى ذلك بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات. لكن بالنسبة للمشترين الذين اشتروا منك بالفعل عليك إرسال محتوى قيم لهم يستمتعون به ويستمر في بناء علامتك التجارية.

تحدث عن مواردك وموظفيك وشركائك. تحدث عن مهمتك خارج نطاق العمل. اطرح اسئلة مثل: هل تؤمن بإنقاذ البيئة – الأشجار، المحيط ، وما إلى ذلك – هل تتبرع للجمعيات الخيرية؟  

استخدام التسويق الآلي في حملات التسويق بالبريد الالكتروني للمتاجر الالكترونية من أجل زيادة مبيعاتك

الخطوة التالية، بعد قيامك بتجميع المشتركين لديك وتقسيمهم إلى شرائح ذات صلة هي إعداد سير عمل التسويق الآلي، تعتبر مهام سير التسويق الآلي مهمة جدًا لضمان حصول العملاء على الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب، فبدلاً من إرسال حملات الرسائل الإخبارية يدويًا  يمكنك التأكد من حصول المشتركين على رسالة بريد إلكتروني معينة في وقت محدد.

بعض الأمثلة على رسائل البريد الإلكتروني الآلية تشمل:

·        رسائل التخلي عن العربة

·        رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية

·        رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بأعياد الميلاد

·        البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء الجدد

·        رسائل تأكيد الطلبيات

·        رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بتأكيد الشحن

·        رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة تنشيط العملاء (winback)

·        رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإجراءات

هذه هي رسائل البريد الإلكتروني التي لا يمكنك إرسالها يدويًا وذلك لأنها تعتمد على إجراء معين يقوم به العملاء، فعندما يكمل أحد العملاء إجراءً ما يحصلون على رسالة بريد إلكتروني، في الواقع فإن تلك الرسائل رائعة بالنسبة للمبيعات حيث يمكنك باستخدامها تحقيق معدلات فتح ومعدلات نقر مرتفعة للغاية.

التصميم الأمثل للبريد الإلكتروني

حسنًا الآن بعد أن غطينا مواضيع الحصول على المشتركين وتقسيمهم وإعداد رسائل البريد الإلكتروني الآلية، دعونا نتأكد من أن تصميمات رسائل البريد الإلكتروني رائعة تؤدي إلى معدلات تحويل كبيرة.عندما نتحدث عن التصميم الأمثل للبريد الإلكتروني سنتكلم بسرعة عن:

1- مبدأ KISS ( حافظ على الأمور بسيطة و سازجة ): يوصى هذا المبدأ بعدم إضافة الكثير من الأشياء إلى حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك، حتى لا يشعر المشتركون لديك بالإرهاق.

2- لا تستخدم الكثير من المحتوى. في نسخة الجوال ستظهر الرسالة الإخبارية الخاصة بك بلا نهاية.

3-  لا تبالغ في تصميمات رسائل البريد الإلكتروني واجعل تصميمك فريد.

4-  احرص أن تكون خانة الموضوع ذات صلة من المحتمل أن تحصل جهات الاتصال الخاصة بك على مئات رسائل البريد الإلكتروني كل يوم، ويزداد هذا العدد مع انتشار التسويق بالبريد الإلكتروني للمتاجر الالكترونية ولهذا فإن وجود خانات موضوع مقنعة وفريدة وذات صلة أمر بالغ الأهمية، وفيما يلي بعض أفضل الممارسات السريعة عندما يتعلق الأمر بخانات المواضيع:

– إضفاء الطابع الشخصي عليها: أظهرت الدراسات أن خانات المواضيع الشخصية تحصل على 2.6 ٪ أكثر من تلك دون فتح التخصيص

– اجعل خانات المواضيع قصيرة ولطيفة: تأكد من أن خانات المواضيع ليست طويلة. اجعلها مختصرة و ضع أهم المعلومات في البداية (مثل “البيع” ، “خصم 25٪” ، “الجمعة البيضاء” ، إلخ)

–   استخدم كلمات قوية مقنعة: سوف يلاحظ المشتركون هذه الكلمات القوية. وهي تشمل: “انضم إلينا …” ، و “دعوة خاصة …” و “24 ساعة فقط …” ، و “عرض لفترة محدودة …” ، إلخ. يمكن لخانات المواضيع التي تستخدم الإلحاح أو التفرد رفع المعدلات بنسبة تصل إلى 22٪.

5-  استخدم نسخة محتوى تؤدي إلى تحويلات عالية: هناك مجموعة واسعة من الأشياء المقبولة والموصي بها عندما يتعلق الأمر بكتابة نسخة عالية التحويل (تساعدك على بيع منتجاتك) وهي:

–  اكتب رسائل البريد الإلكتروني بطريقة مماثلة لكتابة منشور غير رسمي. حافظ على الجمل قصيرة ومنطقية.

–  لا تكتب فقرات أكاديمية صعبة لن يستطيع أحد الوصول إليها. بدلاً من ذلك، قم بتقسيم الأفكار إلى فقرات منفصلة أو استخدم نقاط.

–  إذا كنت تعرف جمهورك جيدًا بما فيه الكفاية، فستعرف ما يفضلونه: روح الدعابة أو الإثارة (الكثير من علامات التعجب والرموز التعبيرية)

6-  استخدام صور عالية الجودة

عند الشروع في عمل متجر الكتروني، غالبًا ما يكون جودة صورك بمثابة إخبار للمشتركين بجودة جهودك التسويقية أو متجرك بشكل عام، لذا  يجب اتباع هاتين الخطوتين الأساسيتين عندما يتعلق الأمر بجودة الصورة:

– تأكد من أن شعارك من نوعية جيدة مع خلفية شفافة. إذا كنت تريد أن تبدو احترافيًا ، فيجب أن يكون لديك شعار شركة ذو جودة جيدة.

– استخدم الحجم ونمط الصور نفسه في قائمة المنتجات. لا يمكن أن تكون غير واضح أو مظلم جدًا أو بأحجام مختلفة.

7-  الدعوة إلى اتخاذ إجراء (call to action) (CTA)

عند تصميم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، تأكد من أنك تقوم بتوجيه المستلمين إلى إجراء واحد أو كمية محدودة من الإجراءات فأنت بالطبع لا تريد منهم مجرد فتح وقراءة رسائل البريد الإلكتروني، بل تريد منهم أن ينقروا على شيء ما.

وفي الوقت ذاته تأكد أيضًا من عدم وجود الكثير من أزرار CTA في جميع رسائلك الإخبارية، حتى لا يشعر المستلمون بالارتباك وينتهي بهم الأمر إلى النقر فوق أي شيء وهناك بعض القواعد الأساسية البسيطة التي يجب عليك اتباعها:

A-    أن تكون قصيرة ونشطة وواضحة. استخدم لغة مثل “اشتر الآن” أو “اختر ما تفضله” أو “تفضل بزيارة متجرنا“، وما إلى ذلك.

B-    استخدم روابط أو أزرار مختلفة. يجب أن تكون CTAs واضحة للدرجة التي لا يمكن للقراء من تفويتها. يجب أيضًا وضعها في مكان استراتيجي  (وترك مساحة خالية حول الزر بحيث تبرز). إذا كان لديك بريد إلكتروني أطول، فكرر CTA في أعلى وأسفل الايميل.

C-    لا تستخدم الصور كـ CTAs. نظرًا لأن بعض عملاء البريد الإلكتروني يميلون إلى حظر الصور.

وأخيرا، لكي تنجح في حملات التسويق بالبريد الالكتروني للمتاجر الالكترونية مثل أي نوع من أنواع التسويق ستحتاج إلى ثلاثة أشياء:

·        ممارسات مُثبت فعاليتها

·        استراتيجية قوية وشاملة

·        استخدام البريد الإلكتروني المخصص

في مقالتنا اليوم قمنا بإعطائكم نبذة عن ما يمكن لحملات التسويق بالبريد الإلكتروني أن تفعله بالإضافة إلى نبذة من الممارسات التي نقوم بها عندما يطلب منا أحد العملاء إدارة إحدى حملات التسويق بالبريد الإلكتروني للمتاجر الالكترونية هذه هي الأشياء التي ستساعدك على التأكد من نجاح حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك، طالما لديك استراتيجية تسويقية قوية كهذه لتتبعها. فماذا تنتظر!

اقرأ أيضا:  أقوى 6 نصائح لجذب عملاؤك الى متجرك

   خطط تسويق المتاجر الالكترونية لزيادة مبيعاتها

 

شارك الموضوع