×

شركة تصميم متاجر الكترونية احترافية 2019



لا يخفى علينا جميعا أن التجارة الإلكترونية قد احتلت مكانة كبيرة في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية ليس بالأمر النادر أو العسير، كما زاد في المقابل عدد الأشخاص الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت، كما يتوافر الآن أكثر من شركة تصميم متاجر الكتروني في المدينة الواحدة و التي تتولى تصميم المتاجر وتتولى عملية تحسينه باستمرار وفقا لمتطلبات صاحب المتجر، ونفضل دائما كشركة برمجة تطبيقات أن يكون حديثنا موجه لكل الأشخاص، بداية من الأشخاص الذين لا يعرفون ما هي المتاجر الإلكترونية انتهاء بأصحاب المتاجر الإلكترونية  أنفسهم.

ما هي المتاجر الإلكترونية ؟

يمكننا تعريف المتجر الإلكتروني أنه عبارة عن منصة إلكترونية يمكنك من خلالها عرض المنتجات التي تقوم ببيعها سواء كنت تملكها بالفعل في مخازنك أولا تملكها ( أي أنك ستقوم بطلبها من تاجر الجملة الذي تتعامل معه) ويجب أن يوجد بتلك المتاجر خدمة عملاء جيدة جدا تهتم بشكاوى العملاء وتعمل على تحقيق متطلباتهم باستمرار.

ما هي خطوات تصميم متاجر الكترونية ؟

1-    هل سيكون مشروع تجاري لم تقم به من قبل أم سيكون هذا المتجر مجرد امتداد إلكتروني لمتجرك على أرض الواقع، إذا كان متجرك موجود على أرض الواقع فأنت لست بحاجة إلى قراءة الثلاث خطوات التالية لأنها عبارة عن مجرد تخطيط أولي، أما إذا كنت تخطط لبدء مشروع جديد تماما كتجارة إلكترونية فتابع معنا تلك الخطوات التالية لأنها ستساعدك كثيرا في البدء بالشكل السليم.

2-    إذا كان المنتج جديد، فعليك معرفة ما هو المنتج  الذي ستقوم ببيعه على متجرك الإلكتروني، اسال الأصدقاء عن شئ ما يحتاجونه باستمرار  في حياتهم اليومية ولا يجدونه بسهولة أو قم بجلسات العصف الذهني واحرص أن يكون معك مفكرة صغيرة تكتب فيها الأفكار باستمرار، اكتب كل ما يخطر ببالك.

3-    بعد استثناء المنتجات التي تراها أقل أهمية و تحديد المنتج الأفضل من وجهة نظرك، عليك معرفة هل هناك احتمالية لبيع المنتج بالشكل الذي يحقق الأرباح المرغوب فيها؟ ، يتم معرفة ذلك عن طريق استعراض مواقع المنافسين الذين يبيعون نفس المنتج ومعرفة ما إذا كان هذا المنتج يلقى رواجا في الوقت الحالي أم لا، هناك ميزة وعيب في نفس الوقت إذا اخترت بيع منتج رائج، الميزة هي أنك ستضمن إلى حد كبير تحقيق المبيعات المطلوبة، إلا أنك قد تتعرض للمنافسة  ولكن يمكنك مواجهة ذلك بتحقيق ميزة تنافسية لمنتجك تجعل العملاء يتجهون لشرائه دون غيره.

4- تحديد المصدر الذي ستستورد منه منتجك ويكون ذلك من خلال تاجر جملة تتعامل معه وتقوم باستيراد المنتجات منه وتخزينها في مستودع خاص بك لحين يطلبها عملائك أو تستخدم طريقة الdropshipping  وهي أن تقوم بعرض المنتجات التي تريد بيعها على واجهة متجرك بالأسعار التي تحددها في حين أنها غير موجودة لديك في الوقت الراهن ولكن تقوم بطلب توصيلها مباشرة من تاجر الجملة مثلا إلى عميلك، وتتسم هذه الطريقة بمخاطرة أقل من أي طريقة أخرى

نلاحظ أن كل تلك الخطوات ما هي إلا تخطيط من أجل تصميم متجر الكتروني،دعنا ننتقل إلى الجزء الفني وهو إنشاء المتجر الإلكتروني نفسه. دعنا نتابع الخطوات التالية..

5- يتم تصميم متجر الإلكتروني عن طريق الاستعانة بشركة متخصصة للبرمجيات والتطوير أو في تصميم متاجر الكتروني، لديها فريق من المبرمجين يقومون بإنشاء متجرك من الألف إلى الياء، وبصفتك مالك المتجر فأنت من يملي شروطه حسب رغبته فيما يخص تفاصيل الطلبات داخل المتجر أو تفاصيل البيع والشراء، كما أنه مع تقادم الوقت يمكنك الاستعانة بنفس الشركة لتحسين متجرك دون أن تفقد أي بيانات، بالإضافة إلى أن صلاحيات فريق العمل القائم على المتجر وإدارة خدمة العملاء تخضع بالكامل لك وحدك.  تعرف على خدمات متجر بلس كمنصة لتصميم المتاجر الالكترونية

6- تحديد طريقة الدفع الخاصة بمتجرك تعتبر الخطوة قبل الأخيرة، ويوجد أكثر من طريقة دفع ملائمة لنا نحن كبلاد عربية مثل pay pal, payfort, cashu، عندما تقوم بإنشاء حساب على إحدى تلك بوابات الدفع تقوم بإدارة كل أمور الدفع بالنيابة عنك في مقابل أخذ عمولة.

7- أخيرا تحديد طريقة شحن المنتجات للعميل، عليك أن تختار طريقة شحن ذات تكلفة قليلة لأن كل ذلك في النهاية يؤدي إلى رفع التكلفة الكلية على العميل. 

الآن انتهينا من الخطوات العملية لتصميم متجر إلكتروني، أصبحت تملك الآن متجر إلكتروني جاهز لبدء العمل عليه والتسويق له وجذب العملاء للشراء منه وإليك بعض النصائح لتساعدك في تحقيق ذلك:  

1- اجعل متجرك متميزا من خلال البضائع التي تبيعها داخل متجرك، احرص أن تكون ذات جودة جيدة ومنتجات فريدة وابحث دائما عن الميزة التنافسية.

2- قم بإنشاء مدونة مجانية مرتبطة بالمنتجات التي تقوم ببيعها، اجعلها مفيدة للجمهور واجعل هدفك هو إفادة كل من يصل إلى مدونتك وإمداده بالمعلومات التي لم يكن يعرفها.

3- قدم عروض باستمرار على منتجاتك ولكن لا تجعل الناس يتجهون لشراء منتجك فقط لأن أسعاره منخفضه، ولكن لأن منتجاتك فريدة وخدمة عملاءك ممتازة وهكذا ..

4- احرص ان يكون هناك وسيلة اتصال بينك وبين عملاءك، الحاليين منهم والمحتملين، واستخدم رسائل البريد الالكتروني المخصصة لكل مجموعة عملاء متشابهة في خصائص معينة.

5- احرص على وجود خدمة عملاء ممتازة تقوم بمتابعة كل ما يرغب به عملاءك والرد على رسائلهم أولا بأول.

6- قم بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي لأن ذلك يساعد على الإعلان عن متجرك بسرعة و سهولة.

7- الاستعانة بمتخصص في تحسين محركات البحث (SEO  ) ليقوم بإضافة الكلمات المفتاحية المطلوبة في مقالاتك بحيث يظهر منتجك أو متجرك بطريقة organic  لا تتطلب الدفع في نتائج البحث الأولى عند قيام الناس بالبحث عن المنتج أو المتجر باستخدام محركات البحث وأشهرهم جوجل.

8-الاستعانة بالطريقة المدفوعة وهي الحملات الإعلانية المدفوعة وتسمى Google Ads  ، في تلك الطريقة سيظهر أيضا رابط موقعك عندما يبحث الأشخاص باستخدام كلمات مفتاحية معينة ولكن عند الدفع لمحرك البحث جوجل.

هل هناك مواصفات معينة في المتجر الإلكتروني تجعله احترافي أو متميز عن غيره ؟

1- أن تكون السياسات واضحة ولا مجال للغموض فيها، مثل سياسة البضائع المرتجعة وسياسات الخصوصية بالإضافة إلى شروط الاستخدام

2- ضمان وجود نظام أمان عالي جدا وذلك للحفاظ على بيانات عملاءك وتأمين عمليات الدفع.

3- لابد أن تحرص على أن تكون طريقة الشحن مضمونة وسريعة ومعتدلة التكلفة.

4- إذا كنت ستقوم بتخزين البضائع في مخازن لديك، عليك أن تحرص على أنها تتوافق مع شروط التخزين الخاصة ببضائعك سواء من حيث درجات الحرارة أو مدة التخزين أو غيره

في الواقع، فإن الحديث عن المتاجر الإلكترونية لا ينتهي ومزاياها في الوقت الحالي لا تنضب، سواء تحدثنا عن التكلفة المنخفضة أو المخاطرة التي تكاد تكون منعدمة وفي المقابل أرباح ليست بالقليلة أبدا، وكلما تقدمت في التجارة الإلكترونية ستتوالى الأسئلة في ذهنك وستتمنى الخوض في أكثر من عمل تجاري داخل هذا المجال، لا تتردد واتبع شغفك وابدأ الآن!

اقرأ أيضا  ماهى استراتيجيات االتجارة الالكترونية ؟

              اقوى نصائح لجذب عملاء لمتجرك الالكترونى 

ماهى عوامل نجاح التسويق الالكترونى 

شارك الموضوع