×

ماهى مزايا وعيوب التجارة الالكترونية ؟



ما هي التجارة الالكترونية؟سؤال يشغل بال العديد من الأشخاص، خاصة المهوسون بالتسوق عن طريق الانترنت، فهم يريدون التعرف على تفاصيلها وهل يمكن لأي أحد المشاركة في هذه التجارة، وبالطبع أهم شيء مزايا التجارة الإلكترونية حيث لكل مجال مميزات وعيوب، وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من التجارة مؤخراً إلا أن لها العديد من العيوب التي سوف نتعرف عليها فيما يلي، والعديد من المميزات ايضاً والتي تحفز أصحاب الأعمال والمواقع على الاستمرار بالعمل وتطويره.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

لا يوجد أحد لم يتسوق من خلال موقع Amazon، أو لا يعلم به وما هو اختصاصه، هذا يعد تعريف مبسط لمفهوم التجارة الالكترونية، إذا أردت أن تفهم عنها.

وقد ذكر أيضاً علم الاقتصاد إجابة لسؤال ما هو التجارة الالكترونية؟ ووضح مفهوم واضح لها وهي أنها عملية تجارية تبادلية تتم بين طرفين من خلال الإنترنت، لعرض خدمة أو منتج ما يريد الحصول عليه شخص ما. 

كيف يمكنك تصميم متاجر الكترونية احترافية؟

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال ما هو التجارة الالكترونية، ووضح لنا مفهوم التجارة والتسوق عبر الإنترنت، قد ترغب بتصميم المتجر الخاص بك، وبدء رحلة التجارة الإلكترونية وتوفير خدمة أو منتجع ما يحتاجه قطاع كبير من العملاء والزبائن حول العالم، ولكن قبل التفكير في ذلك عليك أولاً معرفة شروط تصميم متاجر الكترونية احترافية.

ما هي شروط تصميم متاجر الكترونية احترافية؟

عليك امتلاك العديد من المقومات التي تساعدك على امتلاك متاجر الكترونية احترافية ومن أهمها، الاستعانة بشركة خاصة بتصميم المتاجر لمساعدتك في إنشاء المتجر بعد دراسة المتاجر الخاصة بالمنافسين لمعرفة ما ينقصها وما يبحث عنه العميل والحرص على تميزك به بمتجرك، ثم عليك العمل على تطوير المتجر وعرض المنتجات والخدمات اللازمة به، ليصبح موقع تجاري متميز.

تعرف على مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية:

هناك العديد من المميزات والإيجابيات التي نتجت عن ظهور التجارة الإلكترونية ونموها وتطورها بشكل ملحوظ في عالم التسوق والتجارة عن طريق الإنترنت، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم مزايا التجارة الالكترونية ،

1- توفير الوقت والمجهود

عشاق التسوق سوف يستمتعون بأي من مواقع التسوق على الإنترنت حيث أنه يتيح لهم شراء ما يريدون وهما بمنزلهم وبمجرد ضغطة زر بجهاز اللابتوب أو عن طريق الجوال الخاص بك، تمتلك كل ما ترغب بامتلاكه دون استغراق ساعات طويلة مملة في التسوق والتجول بين المولات والمحلات التجارية وهذه تعد من أهم مزايا التجارة الالكترونية.

2- الدفع ببطاقات الإئتمان

العديد من مواقع التسوق الإلكتروني توفر وسيلة دفع عن طريق بطاقة الائتمان وذلك ما يفضله العديد من الأشخاص، لعدم امتلاكهم المال للدفع كاش.

3-الحرية

من مزايا التجارة الالكترونية أن عملية الشراء والبيع في المواقع الإلكترونية غير مقيدة بأي مواعيد أو بزمان محدد، فيمكنك طلب منتج ببلد ما في قارة أخرى مختلفة، ويصل إليك في غضون أيام قليلة، كما يوفر لك الموقف العديد من الخيارات وإذا كنت ترغب بمنتج ليس موجود، يمكن حجزه وطلبه عندما يكون متاح على الفور.

لن تحتاج لتعيين حارس أمان!

تحتاج المولات والمحلات التجارية إلى نظام أمن وحراسة، ولكن لن يتطلب منك الموقع التجاري الإلكتروني تعيين عدد كبير من الموظفين، ومنهم رجل الآمن، فلن تحتاج لحماية منتجاتك أو القلق بشأنها.

4- الوصول لعميلك بسهولة

مع نمو التسويق الرقمي سوف تكتشف العديد من الأدوات والطرق للوصول إلى عميلك المستهدف بسهولة وفي أي وقت، وأثناء وهو مشغول في عمله، يمكن أن يظهر إعلان ما عن منتج بموقعك ويكون العميل بحاجة إليه في الوقت الحالي، فيقوم بطلبه وشرائه.

5- مشاهدة أراء الآخرين

لكل موقع يوجد قسم خاص بأراء العملاء لتقييم الخدمة، فعند وجود العديد من التقييمات الجيدة، هذا ما يشجع عملاء جدد للتعامل مع الموقع الخاص بك.

6- معرفة ما يريده العميل:

يمكنك توقع ما يريده العميل عن طريق تاريخ سلوكه الشرائي بالعمليات السابقة، حينها يمكنك عرض مقترحات لما يتوقع شراءه لتحفزه على ذلك.

بعد أن تعرفنا على أهم مزايا التجارة الالكترونية، وسوف نعرض الآن أهم وأشهر العيوب بالنسبة لصاجب الموقع أي التاجر، أو بالنسبة للعميل الذي يتعامل بشكل مباشر مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها المواقع.

ما هي عيوب التجارة الإلكترونية؟

1- النصب والاحتيال:

تعد من أشهر عيوب التجارة الالكترونية أو المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص يتعامل بشكل مباشر مع مواقع المتاجر الإلكترونية، أو قد يتعرض لها صاحب المواقع ذاته، هو أمر النصب من أحد الأشخاص أو المواقع الأخرى، فقد يوم شخص ما بالسيطرة على حساب المواقع الخاص بك واختراقه ومعرفة جميع أرقام الحسابات والبطاقات الإئتمانية وسرقتها.

2- غياب حماية الخصوصية:

عدم القدرة على حماية خصوصية عملاء الموقع الخاص بك، تعد من أخطر عيوب وسلبيات التسوق الإلكتروني، حيث من الممكن أن تتعرض بياناتك للسرق والاختراق بشكل كامل وفي غضون ثواني قليلة.

3- مافيا البنوك:

من عيوب التجارة الإلكترونية السماح لمافيا سرقة البنوك تحويل اختصاصهم لسرقة المتاجر الإلكترونية وذلك من خلال مراقبة أكواد المواقع أو من خلال اختراق حسابات العملاء وسرقة حساباتهم البنكية للبطاقة الإئتمانية.

من هو مسئول الانترنت؟

قد لا يكون هناك مسئوول واضح عن الإنترنت وما قد يحدث بها، وهذا ما يعطي فرصه لقراصنة الإنترنت بالتقدم في عملهم بحرفية عالية، وهذا يعتبر عيب خطير من عيوب التجارة الإلكترونية.تتعدد وتتشكل التجارة الالكترونية ولها العديد من الأنواع تعرف على انواع التجارة الالكترونية

عدم انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية:

على الرغم من انتشار العديد من المتاجر الإلكترونية حول العالم، إلا إن بعض البلدان في الوطن العربي لا تكتسب ثقافة التجارة الإلكترونية، مما يصعب عليك كمصمم موقع إلكتروني، أو كتاجر يعرض خدمة ما، في النجاح للوصول لفئة العملاء المستهدفين.

هل بعد عرض عيوب المتاجر الإلكترونية يكتفي مصممي المواقع ورجال الأعمال من إنتاج وتصميم المزيد والمزيد؟ بالطبع لا، فنحن لا نستطيع أن نغفل التطور الملحوظ في هذه التجارة، وكيف تعود الفوائد والإيجابيات على جميل الأطراف وبشكل ملحوظ.

 اقرأ ايضاً   كيف تكسب عميل لمدى الحياة 

التسويق عبر الايميل فرصة لزيادة مبيعاتك 

شارك الموضوع