×

أقوى 6 نصائح لجذب العملاء المحتملين



من الممكن أن تتشابه عملية جذب العملاء المحتملين بالنسبة للتجارة الالكترونية مع جذب العملاء بالنسبة لقطاعات أخرى مثل القطاعات المالية وصناعة السيارات (أي صناعة تم استحداثها في القرن العشرين عموما)، إلا أن جذب العملاء المحتملين بالنسبة للتجارة الالكترونية أكثر مرونة عن أي صناعة أخرى.

في أفضل المتاجر الإلكترونية عادة ما يتم تخصيص مهمة جذب العملاء لفرد يقوم بمتابعتها. بمجرد أن يراجع الفرد 

على سبيل المثال: مندوب المبيعات  هذا العميل المحتمل ويؤهله ليتم تحويله وتمريره إلى فريق المبيعات، عندها سيخضع هذا العميل  لمراحل بيع متعددة قبل الفوز بهذه الصفقة. إذا كنت بصدد التفكير في انشاء متجر الكتروني احترافي ، سنناقش معك في هذا المقال كيفية تجنب وضع الكثير من مراحل المبيعات، وأن تكون منتجاتك وأسعارك ومتجرك وطريقة تفكيرك مصممة لتحفيز المبيعات على الفور. 

يختلف جذب العملاء المحتملين بالنسبة للتجارة الالكترونية عن جذب العملاء لأي نوع آخر من الصناعات في نقطة جوهرية؛ فمثلا تعني كلمة “إلكتروني” في التجارة الإلكترونية أنه من المحتمل ألا يكون هناك متجر مادي ليقوم العملاء بزيارته، وقد يبدأ جذب العملاء المحتملين بإعلان على Facebook وينتهي بعد 90 ثانية على صفحة المغادرة.قبل المضي قدمًا في تقديم النصائح حول جذب العملاء المتوقعين، دعنا نقول إنه بصرف النظر عن الصناعة فإن العميل المحتمل هو ذلك العميل أبدى اهتمامًا بعلامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك.  

ماهى أساليب تحويل عملاؤك المحتملين لعملاء حاليين؟

1-     بناء متابعة قوية على وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك

وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة يمكن أن تستخدمها التجارة الإلكترونية بطريقة لا تستطيع الصناعات التقليدية استخدامها.

إذا كنا نقول إن العملاء المحتملين أصبحوا كذلك لأنهم أبدوا اهتمامًا بعلامتك التجارية، فيمكن قول الشيء نفسه عن متابعي وسائل التواصل الاجتماعي. عندما يقوم شخص ما بمتابعتك على مواقع التواصل الاجتماعي بالنقر على زر “متابعة” فإن ذلك يؤدي  إلى تقصير الطريق عليك كصاحب العلامة التجارية.إذا عليك الحصول على متابعين أكثر لعلامتك التجارية! هناك عدد من الملحقات لزيادة ظهور أزرار وسائل التواصل الاجتماعي على موقع الويب الخاص بك

أيضًا اجعل من السهل على الناس الرجوع إلى متجرك والعودة إلى نطاق الشراء. تمنحك منصات مثل Facebook و Twitter فرصًا للإرسال إلى أشخاص من ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي لدعوتهم إلى متجرك، يقع كل متابعيك على بعد بضع نقرات عن التحويل. لديك وسيلة مباشرة للتواصل معهم. عليك أن تستغل ذلك!

2-     تقديم خصومات وعروض

من الجيد إعطاء شيء ذو قيمة إلى العملاء المحتملين، وإحدى الطرق الفعالة للقيام بذلك هي تقديم خصومات للأشخاص الذين هم على استعداد لكتابة البريد الإلكتروني. في مقابل عنوان بريد إلكتروني يمكنك تقديم شحن مجاني لهم أو عروض خاصة أو خصم معين من أحد متاجر التجزئة وهكذا..هناك مثال آخر، لنفترض أنك شركة متخصصة في تصميم التطبيقات والمتاجر، قدم خصم 50% لكل فرد أو مؤسسة ترغب في تصميم تطبيق أو متجر لمدة 24 ساعة بمناسبة قدوم شهر رمضان، سيسعد جمهورك كثيرا وسيراك حينها أنك افضل شركة تصميم متاجر الكترونية في الرياض.

قد لا تكون النوافذ المنبثقة شائعة، ولكن من الممكن أن يكون ربط الزائر مع الهدية الترويجية من خلالها وسيلة رائعة لتوليد المزيد من التحويلات من العملاء المحتملين.

3-     الحصول على البريد الإلكتروني من خلال نماذج

الهدف هو الحصول على عنوان بريد إلكتروني لا شيء آخر، وهذا تذكير آخر باختلاف كيفية الحصول على العملاء المحتملين في التجارة الإلكترونية مقارنة بالصناعات الأخرى.على سبيل المثال، عندما تضطر إلى تمرير العملاء المتوقعين إلى فريق المبيعات، لا يتطلب الأمر الحصول على قصة حياة للزائر. بل مجرد تحميل وملئ نموذج ويكفي مجرد الحصول على البريد الإلكتروني مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك مع الصفقة الخاصة بك، المنتجات،المحتوى.

الحصول على بريد إلكتروني على الفور يعد أمرًا كبيرًا أيضًا لإعادة تنشيط العملاء الذين يتخلون عن سلالهم، إذا كان لديك عنوان بريدهم الإلكتروني فيمكنك المساعدة في دفعهم عبر خط النهاية وحتى اتمام عملية الشراء.

من واقع خبرتنا يمكننا القول بأن افضل المتاجر الالكترونية، تستهدف العملاء المحتملين بهذه الطريقة البسيطة، مجرد الحصول على البريد الإلكتروني يتيح لك التواصل ومخاطبة العميل بمنتجاتك وإلى أي مدى علامتك التجارية فريدة وذات جودة لذا احرص على وجوده معك دائما. 

4-     تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث (SEO) يعتبر أمرًا حيويًا لإنشاء حركة مرور يمكنك تحويلها إلى عملاء متوقعين تكون بحاجة إلى نقلهم إلى متجرك ويمكن أن تتحول إلى مبيعات بعد ذلك. فمثلا إن كنت تعتبر نفسك افضل شركة تصميم متاجر الكتروني وتمتلك فريق من أكفأ المبرمجين والمطورين وجميع استعراضات العملاء خاصتك تشهد بذلك، فلن تنجح تكتيكات توليد العملاء المحتملين مثل تقديم الخصومات وجمع عناوين البريد الإلكتروني إن لم يقرأ الناس عنك من خلال محتوى ذي صله بما يبحثون عنه وبما تقدمه لهم من خدمات،  تُفيدهم بخبرتك وبعلمك وتوضح لهم من خلال هذا المحتوى أنك أكفأ من يقوم بعملية انشاء متجر إلكتروني احترافي أو تطبيق اندرويد أو .. إلخ.

إنها ميزة كبيرة تتفرد بها التجارة الإلكترونية، حيث لا يتعين عليك كتابة أوراق بيضاء أو عقد ندوات عبر الإنترنت والتي غالبًا ما تكون مطلوبة من أجل الحصول على عملاء متوقعين في صناعات أخرى. يمكنك تصميم الكثير من المحتوى المفيد و القيام بتحسين محركات البحث (SEO) لمتجرك بحيث يظهر لعملائك. 

5-     إنشاء تصميم يعزز عملية الحصول على العملاء المتوقعين

هناك بعض خطوات التصميم البسيطة التي يمكنك اتخاذها لدعم جهود الحصول على العملاء المتوقعين.

بالنسبة للمبتدئين، دمج أزرار ” الدعوة لاتخاذ إجراء”CTA”  يشجع زوارك على القيام بشيء ما – بمعنى آخر، استخدم أي شيء يدعو الزوار إلى اتخاذ إجراء ما.

هناك أداة أخرى جيدة للحصول على العملاء المحتملين وهي “الشاشة المنبثقة التي تظهر عند الخروج”. وهي تظهر عندما يكون الزائر على وشك الخروج من متجرك بهدف زيادة التحويل وتحقيق المبيعات.

6-    كن جديرا بالثقة 

إحدى الطرق الرائعة لتحويل العملاء من عملاء متوقعين إلى عملاء حاليين، خاصة في التجارة الالكترونية، هي الثقة و المصداقية. هناك

بعض النصائح لبناء متجر الكترونى ناجح : 

امنح عملائك المحتملين كل ما يحتاجونه. قم بإنشاء صفحة شاملة تجيب على الأسئلة التي قد تعترض طريق العملاء المتوقعين إلى التحويل؛ حيث يُعد عدم اليقين بشأن تفاصيل الطلب – مثل كم من الوقت سيستغرق الشحن؟  وكم سيتكلف؟ وما إلى ذلك – عائقًا أمام العميل المتوقع ليصبح عميل حالي.

عليك أيضا تضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بمتجرك، بالتأكيد هذا أمر حيوي؛ حتى وإن  لم يطرح العميل المتوقع أي أسئلة فإن السماح لهم بالوصول المباشر إلى صندوق البريد الوارد الخاص بك سيُعلمهم أن هناك شخصًا على الطرف الآخر من هذا المتجر يهتم بتجربته، وإذا كان متجرك مصممًا بشكل جميل فقد لا تكون هناك أسئلة. أيضًا تقديم صفقات في مراحل مختلفة، مثل عندما يصل زائر إلى موقعك أو عندما يتخلى عن سلة يعتبر أمرا مهما.

بعد أن عرفنا المزيد حول كيفية جذب عملاء متوقعين لعملك، ننصحك من واقع خبرتنا بأن تستمر في إنشاء عروض رائعة وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ونماذج كما ذكرنا. كن على اتصال وثيق مع فريق المبيعات لديك للتأكد من وصول العملاء المتوقعين ذوي الجودة العالية بشكل منتظم إلى نهاية رحلة الشراء. أخيرًا وليس آخرًا، لا تتوقف أبدًا عن الاختبار كلما قمت بتعديل وقم باختبار كل خطوة من خطوات عملية جذب العملاء المتوقعين كلما زاد تحسين جودة العملاء وزيادة الإيرادات.

تعرف على  افضل طرق زيادة عملاؤك بالبريد الالكترونى

               طرق تسويق المتاجر الالكترونية

 

شارك الموضوع