×

كيف نستخدم نظرية الغوريلا ماركتنج في التجارة الإلكترونية؟



انتشر مصطلح الغوريلا ماركتنج مؤخرًا في عالم التسويق الإلكتروني بشكل كبير، على الرغم من بدء الفكرة في عام 1984 على يد المتخصص Conrad Levinson الذي أصدر كتاب بعنوان Guerrilla Marketing، ولكن الآن بدأ علماء التسويق في استخدام نظرياته وفكره من كتاب في الغوريلا ماركتنج وتطبيقه مؤخراً، وسوف نتعرف على الغوريلا ماركتنج بالتفصيل فيما يلي.

ماهو التسويق بالغوريلا ماركتنج؟

الغوريلا ماركتنج هو من أشهر وأبدع أنواع التسويق الإلكتروني، وقد يعتقد البعض أن اسمه له علاقة بطبيعة الغوريلا أو أحد خصائصها، ولكن في الواقع هو لا ينتمي لأي من خصائصها.

وقد استلهم الكاتب اسم الكتاب من حرب العصابات guerrilla warfare، الذي تتميز بعنصر المفاجأة والهجوم المخطط من قبل ويصاحبه الإبداع المتميز.ونستطيع أن نقنن هدف الغوريلا ماركتينج بأن يقوم بحملة إعلانية كبيرة ومنخفضة التكاليف، للحصول على نتيجة كبيرة وغير متوقعة تؤثر في الفئات المستهدفة بشكل كبير.

كيف نستفاد من استخدام ال guerrilla marketing فى التسويق؟

الهدف من استخدام ال guerrilla marketing فى التسويق تحقيق استراتيجية هذا النوع من التسويق وهو الالتزام بالإبداع والأفكار الجنونية غير المتوقعة واستخدام أقل التكاليف والإمكانيات من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور وتحقيق نجاحات مادية ومعنوية مذهلة وفي وقت قصير.

قد يبدو ذلك الكلام غير منطقي أو علمي، ولكن تم تحقيقه بالفعل سابقاُ مع العديد من العلامات التجارية المشهورة وقد حققوا هدف استخدام ال guerrilla marketing فى التسويق وهو النجاح بشكل مذهل وفي وقت قصير وبأقل التكاليف.

ويعتبر الغوريلا ماركتنج من أفضل الاستراتيجيات التسويقية التي من الممكن أن تتبعها الشركات الصغيرة لتحقق نجاح في البداية فهو يساعدها أن توصل لفئة كبيرة من الجمهور وبأقل التكاليف، مثل في بداية وجودهم في السوق الإعلاني Coca-Cola.

هل أثبتت الغوريلا ماركتنج نجاحها في عالم الماركتنج؟

أثبتت بالفعل نظرية الغوريلا ماركتنج نجاحها خلال السنوات السابقة، وخاصة بعد استخدام علامات تجارية شهيرة لهذه النظرية مثل IKEA، وقد حققوا نجاحاً باهراً بأقل التكاليف.

وسوف نعرض الآن أهم مقومات نجاح نظرية الــ Guerrilla Marketing..

  • اعتمادها على الإبداع والأفكار غير المعتادة.
  • استخدام أقل التكاليف والإمكانيات بطريقة مقصودة.
  • تحقق التفاعل مع العميل المحتمل والزبون بطريقة سهلة.
  • إمكانية تطبيق النظرية مع مختلف خدمات الشركات الصغيرة والكبيرة.
  • زيادة التفاعل مع العملاء الحاليين والجدد.

أهم مميزات نظرية الغوريلا ماركتنج

  1. التفكير بإبداع وبطرق غير معتادة لخلق فرص جديدة.
  2. تستطيع النظرية مساعدة المشاريع الصغيرة في النجاح والمنافسة بسوق الأعمال.
  3. الاهتمام بالعملاء الحاليين والجدد أيضاً، بمختلف مستوياتهم وبياناتهم.
  4. كسب ثقة العميل أولاً قبل إجباره على الشراء.

ولكن هل تقبل نظرية الغوريلا ماركتنج في التأقلم مع أي من أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة؟، وهل تناسب جميع المجالات والمشاريع أم قد يميل مشروع للنجاح بها بعينه عن مشروع أخر؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي..

كيف نستخدم نظرية الغوريلا ماركتنج في التجارة الإلكترونية؟

أولاً دعونا نعرف ما هي التجارة الإلكترونية؟ وكيف يمكننا الاستفادة منها..

التجارة الإلكترونية هي ببساطة عملية تجارية تكون بين تاجر وعميل ولكن من خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة مثل تطبيقات الهاتف الجوال، وجهاز اللابتوب، من خلال الدخول على الانترنت يمكنك شراء ما تريده بمختلف أنواعه وأسعاره وخاماته أيضاً.

وقد أثبتت التجارة الإلكترونية نجاحها مؤخرا بشكل كبير، فهناك العديد من مواقع التسويق الإلكتروني بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة، والتي لاقت إقبال شديد وكبير من الجمهور بمختلف مستوياته واهتماماته.

ولكن ما هي علاقة التجارة الإلكترونية بالغوريلا ماركتنج؟ هل يمكننا استخدام هذه النظرية من أجل التسويق لمواقع وتطبيقات التجارة الإلكترونية؟

باختصار الغوريلا ماركتنج هي عبارة عن حرب عصابات كما استلهم صاحبها الاسم، في الاستراتيجية الخاصة بها تعتمد بشكل كبير على الهجوم والدفاع مع الهرب والاختفاء سريعاً.وأسهل طريقة لتطبيق هذه النظرية هي الحملات الإعلانية الغريبة وغير المعتادة وتطبيقها في إعلان أو أغنية مميزة ليرتبط بها الجمهور، ويتفاعل معها.ويبقى السؤال

هل نستطيع تطبيق نظرية الغوريلا ماركتنج في التجارة الإلكترونية؟

بالفعل هناك العديد من المشاريع ومواقع التسويق الإلكتروني التي بدأت في تطبيق التجارة نظرية الغوريلا ماركتنج في التجارة الإلكترونية، مثل موقع Amazon، فهو يقوم بعرض لمدة يوم واحد ثم يختفي وبعد 6 شهور يظهر بعرض آخر بشكل مختلف.

  تابع أيضاً      تطبيقات الهواتف الذكية وسيلة ربح الكترونية
                 أفضل منصة للتجارة الالكترونية 2019 

        اهم مميزات التجارة الالكترونية

 

شارك الموضوع